مدرسة الجلايلة الابتدائية

مدرسة الجلايلة ترحب بكم وتتمنى مشاركاتكم وتفاعلكم

    تقييم زاتي

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 25/10/2010

    تقييم زاتي

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء مارس 22, 2011 1:42 pm


    محافظة الدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    نتائج التقييم الذاتي ( قوة وضعف )

    المجال المعيار مستوى الأداء نواحي قوة نواحي ضعف
    1-الرؤية والرسالة: رؤية المؤسسة. 3 نشر الرؤية داخل المؤسسة .
    نشر الرؤية على الموقع الالكتروني.
    مشاركة عدد كبير من العاملين و المتعلمين في وضع رؤية المؤسسة
    وضوح رؤية المؤسسة .
    مشاركة ممثلين عن مجلس الأمناء و المجتمع المحلي.
    توزيع الرؤية على جميع العاملين بالمدرسة.
    عمل لوحات و مطويات لرؤية المؤسسة. قلة مشاركة مؤسسات المجتمع المحلي في وضع رؤية المؤسسة.
    1-الرؤية والرسالة: رسالة المؤسسة. 3 نشر الرسالة داخل المؤسسة .
    نشر الرسالة علي الموقع الالكتروني.
    مشاركة عدد كبير من العاملين و المتعلمين في وضع رسالة المؤسسة
    وضوح رسالة المؤسسة .
    مشاركة ممثلين عن مجلس الأمناء و المجتمع المحلي.
    توزيع الرسالة على جميع العاملين بالمدرسة.
    عمل لوحات و مطويات لرسالة المؤسسة.
    قلة مشاركة مؤسسات المجتمع المحلي في وضع رسالة المؤسسة.




    محافظة الدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    نتائج التقييم الذاتي ( قوة وضعف )

    المجال المعيار مستوى الأداء نواحي قوة نواحي ضعف
    2-القيادة والحوكمة:
    تنمية مهنية فعالة للكوادر. 3 وجود برامج لتحسين التنمية المهنية للعاملين وزيادة عدد الكوادر المدربة والمؤهلة لتحسين أداء العملية التعليمية داخل المدرسة
    وجود العديد من الآليات لمتابعة تحقيق التنمية المهنية للعاملين بالمدرسة

    دعم القيادة للعاملين بالمدرسة وتشجيعهم على استخدام التكنولوجيا المتقدمة- وجود موقع الكتروني للمدرسة
    نقص الموارد المادية المتاحة للإنفاق على برامج التنمية المهنية والجودة
    نقص إعداد المعلمين المدربين على كيفية إجراء البحوث الإجرائية
    عدم توفر الإعداد اللازمة من أجهزة الكمبيوتر داخل حجرات الدراسة واللازمة لتحقيق التنمية المهنية للعاملين

























    محافظة الدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    نتائج التقييم الذاتي ( قوة وضعف )

    المجال المعيار مستوى الأداء نواحي قوة نواحي ضعف
    2-القيادة والحوكمة: دعم عمليتي: التعليم والتعلم. 3 دعم القيادة للعاملين وتشجيعهم على استخدام أساليب التعلم المتمركز حول المتعلم
    التزام المعلمين داخل المدرسة بالتدريس وفقا لاستراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم
    وجود العديد من الآليات لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء الأهداف الإجرائية (معرفية- مهارية- وجدانية
    وجود العديد من الآليات لمتابعة أداء المتعلمين
    حرص القيادة المدرسية على عدم تسرب التلاميذ وتقليل نسبة غياب التلاميذ بمشاركة الأطراف المعنية من خلال الندوات نقص الموارد المتاحة لتنفيذ أسلوب التعلم المتمركز حول المتعلم
    نقص إعداد المعلمين المدربين وفقا لاستراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم
    عدم ملائمة الأثاث المدرسي لتطبيق أسلوب التعلم المتمركز حول المتعلم بالصورة المثلي














    محافظة الدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    نتائج التقييم الذاتي ( قوة وضعف )

    المجال المعيار مستوى الأداء نواحي قوة نواحي ضعف
    2-القيادة والحوكمة: توافر نظام للحوكمة الرشيدة. 3 استخدام إدارة المدرسة الأسلوب الديمقراطي فى إدارة المدرسة واتخاذ القرارات بمشاركة مجلس الأمناء
    حرص القيادة على فهم العاملين بالمدرسة للتشريعات والقوانين الواردة من كافة المستويات وذلك بما يحقق فاعلية المدرسة وذلك من خلال اللقاءات وورش العمل والندوات والاجتماعات المستمرة التزام إدارة المدرسة تطبيق اللامركزية فى الإدارة داخل المدرسة وتطبيق مبدأ تفويض السلطات

















    محافظة الدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    نتائج التقييم الذاتي ( قوة وضعف )

    المجال المعيار مستوى الأداء نواحي قوة نواحي ضعف
    2-القيادة والحوكمة: توافر نظام مالي وإداري متطور. 3 توظف القيادة المدرسية بنود الميزانية بفاعلية فى ضوء خطة التحسين
    وجود نظام عادل للمساءلة داخل المدرسة على المستويين الجماعي والفردي
    وجود تحديد واضح للمسئوليات وادوار العاملين داخل المدرسة وتوزيعها عليهم وفقا لقدرات وإمكانيات كل منهما
    وجود موقع الكتروني للمدرسة لتلقى مقترحات العاملين والتلاميذ واو لياء الأمور وشكواهم
    وجود نظام واضح لتفويض السلطات والصلاحيات وفقا للقدرات والإمكانيات نقص الموارد المادية المتاحة للإنفاق على برامج الجودة وتحسين الأداء المدرسي فى ضوء معايير الجودة
    قلة وعى وقدرة غالبية أولياء الأمور على استخدام الانترنت للتواصل مع المدرسة
    ضعف وعى بعض العاملين بأدوارهم بالصورة الكافية
























    محافظة الدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    نتائج التقييم الذاتي ( قوة وضعف )

    المجال المعيار مستوى الأداء نواحي قوة نواحي ضعف
    3- الموارد المادية البشرية: توافر الموارد البشرية، وتنميتها
    3 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية.
    يوجد حصر للموارد البشرية للقيام بالمهام التعليمية.
    توجد خطة تدريبية معتمدة للمعلمين.
    توجد خطة تدريبية معتمدة للإداريين و الفنيين.
    التعاون مع التوجيهات الفنية لسد العجز. يوجد عجز في بعض التخصصات مثل أمين المكتبة و أخصائيي الصحافة والمسرح والتطوير والتربية الموسيقية اخصائى وسائل.




























    محافظة الدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    نتائج التقييم الذاتي ( قوة وضعف )

    المجال المعيار مستوى الأداء نواحي قوة نواحي ضعف
    3- الموارد المادية البشرية: توافر الموارد المادية، وتنميتها. 3 توافر المعامل اللازمة للعملية التعليمية.
    توافر الأجهزة والمعدات اللازمة لمزاولة الأنشطة الصفية واللاصفية.
    وجود مصادر متنوعة للمعرفة.
    وجود خدمة الانترنت السريع بالمدرسة.
    تتناسب سعة المعامل مع عدد المتعلمين.
    توافر قاعة مناسبة للمكتبة.
    تتوافر مصادر متنوعة للمعرفة.
    تستخدم المكتبة كأحد مصادر المعرفة للعاملين والمتعلمين والمجتمع الخارجي.
    تستخدم المكتبة فى غير أوقات العمل الرسمية إن لزم الأمر.
    توافر قاعة بيانات كاملة للعاملين والمتعلمين.
    يوجد موقع الكتروني للمدرسة على شبكة الانترنت.
    يوجد بالمدرسة الموارد المادية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المرجوة.
    عدم تخصيص جهاز حاسب آلي للمكتبة.
    عدم اتصال المكتبة بشبكة الانترنت.
    عدم وجود أجهزة حاسب آلي تلبى الاحتياجات الإدارية.














    محافظة الدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية


    المجال المعيار مستوى الأداء نواحي قوة نواحي ضعف
    الموارد المادية البشرية: توفر مبنى مدرسي ملائم. 3 توافر المرافق الصحية و تناسبها مع أعداد المتعلمين حيث أنها صالحة للاستخدام.
    توافر حجرة مجهزة بالإسعافات الأولية والزائرة الصحية.
    توافر الحجرات والفصول الدراسية و تناسبها مع متطلبات العملية التعليمية.
    تتناسب الملاعب الآمنة مع أعداد المتعلمين.
    تتوافر بالمبنى المدرسي الامكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.
    تتوافر المواصفات التربوية للمبنى المدرسي.
    تتناسب المساحات والمعامل مع الفصول الدراسية مع عدد الطلاب.
    وجود برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة.
    يوجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور عند الطوارئ.
    توافر الأدوات لممارسة الأنشطة الفنية والعلمية والرياضية.
    توافر أخصائيون للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة.
    يوجد حجرة تفي باحتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة.
    توجد دورة مياه مناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة.

    محافظة الدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    نتائج التقييم الذاتي ( قوة وضعف )

    المجال المعيار مستوى الأداء نواحي قوة نواحي ضعف
    المشاركة المجتمعية: توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي.






    3
    مشاركة مجلس الأمناء وأولياء الأمور في وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في تطوير العملية التعليمية
    إقامة ندوات وعمل نشرات وملصقات توضح أهمية المشاركة المجتمعية وحث المجتمع المدرسي عليها
    استخدام الإمكانيات المادية في المدرسة من قاعة اجتماعات ومكتبة في أقامة أنشطة وخدمات للمجتمع المحلي
    مشاركة مجموعة من العاملين بالمدرسة في التوعية الصحية من الأمراض الوبائية ومحو الأمية في المجتمع المحلي
    استغلال موقع المدرسة الالكتروني في الإعلان عن البرامج التي تخدم المجتمع المحلي
    وجود آليات تنفيذ خطط المشاركة المجتمعية. إحجام بعض أولياء الأمور عن المشاركة
    قلة الخبرة لدي بعض العاملين بالمدرسة في التعامل مع فئات المجتمع المحلي
    ضعف آليات متابعة تنفيذ خطة المشاركة المجتمعية.













    محافظة الدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    نتائج التقييم الذاتي ( قوة وضعف )

    المجال المعيار مستوى الأداء نواحي قوة نواحي ضعف
    -5
    توكيد الجودة والمساءلة: التقويم والتحسين المستمر.
    3
    نشر ثقافة الجودة داخل المدرسة بين جمعيع العاملين وكذلك المتعلمين وخارجها فى المجتمع المحلى.
    عمل موقع إلكتروني للمدرسة.
    تم طبع الرؤية والرسالة وتوزيعها على جميع العاملين والمتعلمين والفصول ومكاتب العاملين بالمدرسة فى صورة ملصقات ومطويات ووجودها فى أماكن بارزة وواضحة يراها الجميع.
    مشاركة مجلس الأمناء وأولياء الأمور وكذلك المعلمين والمتعلمين فى صياغة رؤية ورسالة المدرسة.
    مشاركة مجلس الأمناء وأولياء الأمور، وكذلك العاملين والمتعلمين فى إجراءات دراسة التقييم الذاتي.
    عقد جمعية عمومية لمناقشة نتائج التقييم الذاتي.

















    محافظة الدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    نتائج التقييم الذاتي ( قوة وضعف )

    المجال المعيار مستوى الأداء نواحي قوة نواحي ضعف
    5- توكيد الجودة والمساءلة: فعالية وحدة التدريب والجودة 3 عقد دورة تدريبية بقيادة عضو التخطيط الاستراتيجي بالإدارة لتدريب العاملين على كيفية عمل التقييم الذاتي وخطة التحسين.
    توجد خطط شهرية وسنوية للتدريب الفني بالمدرسة.
    تنفيذ التقييم الذاتي على أساس المعايير المعتمدة.
    تفريغ جميع مدرسي كل مادة على حدة فى موعد محدد ومعلن بالجدول المدرسي لمدة ساعة يوم من كل أسبوع لمناقشة ما يستجد من أمور متعلقة بالمادة.
    تستفيد الوحدة من نتائج التقييم الذاتي فى تطوير برامجها.
    تفعيل دور لجنة المتابعة الداخلية والفنية لتقديم التغذية الراجعة. تقتصر برامج وحدة التدريب على التدريب الفني (المواد الدراسية) فقط دون الاهتمام بالاحتياجات التدريبية الأخرى.
    عدم وجود برامج تدريبية واضحة ومعلنة على نظم الجودة.
    الوحدة لا تعقد اجتماعات دورية باستمرار مع الوحدات المناظرة لتبادل الخبرات.
    الوحدة لا تتعاون مع الوحدات المماثلة فى إجراء بحوث للممارسات الجيدة فى مجال الجودة والتحسين المدرسي.
    الوحدة لم تخاطب الإدارة أو المديرية للاستعانة بمدربين أكفاء فى تدريب كوادر جديدة (صف ثان)بالمدرسة على الجودة الشاملة.











    محافظة الدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    نتائج التقييم الذاتي ( قوة وضعف )

    المجال المعيار مستوى الأداء نواحي قوة نواحي ضعف


    –7 المعلم:
    التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم.

    3

    يراعي المعلم التكامل بين الجوانب المعرفية و المهارية و الوجدانية.
    تتضمن خطة الدرس أساليب التعلم الحديثة.
    يشتمل التخطيط للدرس على الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية.
    يستخدم المعلم التعلم النشط
    يستخدم المعلم الوسائل المعينة
    يستخدم المعلم وسائل التكنولوجيا
    -
    قلة تصميم أنشطة تربوية اثرائية تحقق نواتج التعلم المستهدفة.
    الأعطال شبه المستمرة فى معمل الحاسب الألى .
    ضعف الموارد المالية .






















    محافظة الدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    نتائج التقييم الذاتي ( قوة وضعف )

    المجال المعيار مستوى الأداء نواحي قوة نواحي ضعف
    7– المعلم: تنفيذ عمليتي:
    التعليم والتعلم. 3 يراعي المعلمون تنمية الجوانب المعرفية و المهارية و الوجدانية لدى المتعلمين.
    تنفيذ استراتيجيات تدريس تتمحور حول المتعلم. فقر البيئة المحلية للمهارات الحياتية لدى المتعلمين من خلال المواد العلمية.
    7– المعلم: استخدام أساليب
    تقويم فعالة. 3 يستخدم المعلمون أساليب متنوعة تقيس الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية
    استخدام ملف الإنجاز فى متابعة أداء المتعلمين
    7– المعلم: الالتزام بأخلاقيات المهنة. 3 يراعى المعلمون المساواة و التسامح بين المتعلمين.


















    محافظة الدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    اجتماع مناقشة نتائج التقييم الذاتي ( قوة وضعف )
    اليوم التاريخ / / 2010 م
    الساعة المكان :
    جدول الأعمال :-
    1- الترحيب بالحاضرين
    2- مناقشة نتائج التقييم الذاتي
    3- ما يستجد من أعمال
    شرح جدول الأعمال :-
    أنة فى يوم الموافق تم عقد اجتماع












































    محافظة الدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    نتائج التقييم الذاتي ( قوة وضعف )

    المجال المعيار مستوى الأداء نواحي قوة نواحي ضعف
    8- المنهج: توافر ممارسات
    داعمة للمنهج. 3 تم تحليل المناهج الدراسية
    وجود قاعدة بيانات بالمؤسسة توضح لمعلمي المواد الدراسية المختلفة أنواع المواد التكنولوجية مثل الاسطوانات
    قيام رحلات إلى المناطق الأثرية والعلمية المختلفة مثل الحدائق العامة والمتاحف والآثار
    تم تكليف التلاميذ بعمل أبحاث خاصة بالأنشطة الصيفية واللاصفية
    تتوافر الوسائل التعليمية بالمدرسة حيث قامت المدرسة بإنتاج الكثير منها والأخر وارد من الإدارة التعليمية
    تتوفر أدلة تعليمية بالمدرسة لخدمة المناهج الدراسية
    توظيف المتاحف والمراكز العلمية وقصور الثقافة في تنفيذ الأنشطة قلة تفعيل وحدة التدريب
    قلة الأنشطة ذات الصلة بالمنهج










    محافظة الدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    نتائج التقييم الذاتي ( قوة وضعف )

    المجال المعيار مستوى الأداء نواحي قوة نواحي ضعف
    8- المنهج: توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة. 3 تعاون مدرسي المادة في وضع تصور للخطط الأنشطة لكل صف دراسي
    تنوع الأنشطة اللاصفية
    تتوفر الإمكانيات والوسائل لتنفيذ الأنشطة بالمؤسسة
    تحقيق أهداف تعليمية في المواد الدراسية المختلفة
    استخدام استراتيجيات التعليم الذاتي والتعاوني
    تطبيق نظام مرن داخل المؤسسة لممارسة الأنشطة
    تحرص المؤسسة على تنفيذ أنشطة ثقافية واجتماعية داخل المؤسسة.















    محافظة الدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    نتائج التقييم الذاتي ( قوة وضعف )

    المجال المعيار مستوى الأداء نواحي قوة نواحي ضعف
    9- المناخ: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم. 3 وضع المدرسة غالبا ادوار ومسؤوليات محددة للعاملين لتفعيل الأهداف.
    توفير فرصا لممارسة أنشطة تعليم وتعلم تتفق مع رؤية المدرسة ورسالتها.
    وضع المؤسسة قواعد عمل معلنة ومفصلة لتدعيم العلاقات الإنسانية والاجتماعية بها.
    عقد ندوات ولقاءات ترتبط بالإرشاد النفسي والاكاديمى وفقا لقدرات المتعلمين.
    وضع برامج تدريبية للمعنيين بمجال الإرشاد النفسي والاكاديمى.


















    محافظة الدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    نتائج التقييم الذاتي ( قوة وضعف )

    المجال المعيار مستوى الأداء نواحي قوة نواحي ضعف
    9- المناخ: توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية،
    والقيم الأخلاقية. 3 عقد اجتماعات تهدف إلى العمل والإنجاز.
    تتبع المؤسسة أسلوب الحوار والتشاور بينها و بين المجتمع المحلى للتغلب على المشكلات التي تواجهها.
    التزام العاملون بتنفيذ الميثاق المهني والأخلاقي.
    التزام الجميع بتطبيق القانون واللوائح المنظمة للعمل.
    قيام الصحافة والإذاعة المدرسية فى دعم القيم والجوانب الأخلاقية الايجابية.



















    محافظة الدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    نتائج التقييم الذاتي ( قوة وضعف )

    المجال المعيار مستوى الأداء نواحي قوة نواحي ضعف





































      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 9:42 pm