مدرسة الجلايلة الابتدائية

مدرسة الجلايلة ترحب بكم وتتمنى مشاركاتكم وتفاعلكم

    توكيد جودة

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 10
    تاريخ التسجيل: 25/10/2010

    توكيد جودة

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء مارس 22, 2011 11:59 am

    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    مقدمة مجال توكيد الجودة والمساءلة

    تسعى المؤسسات التعليمية جاهدة إلي تحقيق معايير جودة الأداء واعتماده وذلك عن طريق ممارسة الإجراءات والأساليب التي تضمن لها الوفاء بهذه المعايير والتأكيد المستمر من تحقيق المستويات المنشودة
    وتعد المساءلة أحد الأساليب الفعالة التي تتعرف بها المؤسسة على مدى تحقيق معايير جودة الأداء الشامل واعتماده
    فعن طريق المساءلة يتم تقديم أساليب الثواب التي تعززا عمال المؤسسة نظير تحقيقها لمعايير الجودة أو تطبيق أساليب العقاب ومطالبتها بالمزيد من بذل الجهود اللازمة لتطوير الأداء فى حال عدم تحقيقها معايير الجودة والاعتماد بالمستوى المطلوب
    وفي ضوء ذلك تحرص المؤسسات التعليمية على أن تضع نظاما داخليا
    لضمان الجودة وتقييم أدائها بصورة دورية وإعداد خطة التحسين والتطوير فى ضوء نتائج التقويم وذلك تمهيدا للتقييمات الخارجية التي تستهدف تقديم المؤسسة للمساءلة من أجل مزيد من تطوير الأداء المدرسي
    وتتمثل معايير مجال توكيد الجودة والمساءلة من خلال التقويم والتحسين المستمر ووضع نظام داخلي لضمان الجودة فى ضوء نتائج التقييم الذاتي وفاعلية وحدة التدريب والجودة





    محافظة الدقهلية إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية





    إعــداد جيل من التلاميذ مزودا بالمعارف والمهارات اللازمة متمتع بالأخلاق
    الحميدة يجيــد التعــامل مع المنهج قادر على الإبداع والتعـامل مع بعض
    التكنــولوجيا لدية روح المواطنة




    1-تفعيل نواتج التعلم المستهدفة في المواد الدراسية
    2-تفعيل دور المنهج فى غرس القيم الحميدة وتدريب التلاميذ على استنباط المعلومة
    3-تشجيع التلاميذ على المناقشة والحوار من خلال المشاركة الفعالة للأنشطة المختلفة
    4-تنمية مهنية للعاملين من خلال وحدة التدريب
    5-التعاون بين المدرسة والأسرة من خلال تفعيل دور مجلس الآباء والمهتمين بالتعليم
    والمجتمع المحيط بالمدرسة
    6 -تفعيل استراتيجيات التعلم النشط
    7-تفعيل التكنولوجيا في عمليتي التعليم والتعلم





    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    رؤية ورسالة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد


    رؤية الهيئة:
    أن تكون الهيئة كياناً للاعتماد في التعليم معترفاً به عالمياً، و مشهوداً لقراراته بالمصداقية والموضوعية، و قادرا على
    تطوير ذاته سعيا لضمان جودة التعليم وتحقيق التميز والتنافسية لمخرجات مؤسساته المختلفة على المستوى المحلى
    و الإقليمي والدولي، بما يخدم أغراض التنمية الشاملة ويحافظ على هوية الأمة.


    رسالة الهيئة:
    الارتقاء بمستوى جودة التعليم وتطويره المستمر واعتماد المؤسسات التعليمية وفقا لمعايير قومية تتسم بالشفافية وتتلاءم مع المعايير
    القياسية الدولية لهيكلة ونظم وموارد وأخلاقيات العملية التعليمية والبحث العلمي والخدمات المجتمعية والبيئية، وكسب ثقة المجتمع في مخرجاتها لتحقيق الميزة التنافسية محليا وإقليميا ودوليا، ودعم خطط التنمية القومية الشاملة، وتعزيز الإسهامات المعرفية والثقافية
    والبحثية لهذه المؤسسات.


    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة .الجلايلة الابتدائية



    رؤية ورسالة وزارة التربية والتعليم

    الرؤية
    ”تقوم وزارة التربية والتعليم بتقديم تعليم عالي الجودة لجميع طلاب مراحل التعليم قبل الجامعي، كأحد الحقوق الأساسية للإنسان،
    في إطار نظام لا مركزي قائم على المشاركة المجتمعية، بحيث يكون نظام التعليم في مصر نموذجا رائدا في المنطقة،
    يعمل على إعداد المواطنين لمجتمع المعرفة في ظل عقد اجتماعي جديد قائم على الديمقراطية والعدل وعبور دائم للمستقبل“

    الرسالة
    ”تلتزم وزارة التربية والتعليم بتحقيق فرص متكافئة لجميع الطلبة المصريين للحصول على تعليم عالي الجودة يُمَكٍِنهم من أن
    تكون لديهم القدرة على التفكير العلمي الإبداعي والنقدي والمستقل، والتعلم مدى الحياة، والتسامح، والتزود بالمهارات اللازمة التي تمكٍنهم من أن يكونوا مواطنين نشطاء ومشاركين فاعلين في مجتمع عالمي دائم التغير“









    محافظة الدقهلية
    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية
    اجتماع دراسة المفاهيم النظرية لضمان الجودة
    وتحديد متطلبات تحقيقها بالمدرسة

    اليوم التاريخ / / 200 م
    الساعة المكان :
    جدول الأعمال :-
    1- عرض ودراسة جميع المفاهيم النظرية
    2- تحديد متطلبات تحقيقها بالمدرسة
    شرح جدول الأعمال :-
    أنة في يوم الموافق تم عقد اجتماع فريق قيادة ضمان الجودة وأعد لدراسة ومناقشة مفاهيم ضمان الجودة والمساءلة وتحديد متطلبات تحقيقها بالمدرسة وقد تناقش الأعضاء فى جدول الأعمال على النحو التالي :-
    بالنسبة للبند الأول والخاص بدراسة معايير الجودة ومفاهيمها فقد تم اتفاق بين الأعضاء على أن كل مجال من مجالات الجودة التسعة يحتوى على عدد من المعايير وهى عبارة عن عبارات وصفية تشير إلى الحد الأدنى من مستويات الجودة المنشودة فى منظومة التعليم والتعلم بكل عناصرها من قيادة وتوكيد جودة ومشاركة مجتمعية ومتعلم ومعلمين ومناهج ومناخ تربوى وموارد مادية وبشريه وغيرها وهذه المعايير تحدد مخرجات التعليم والتعلم المرغوبة متمثلة فيما ينبغى أن يعرفه المتعلم ويقوم به من أداءات
    كما أن هذه المعايير يتضمن كل منها على عدد من المؤشرات وهى عبارات أكثر تحديدا لتحقيق المعيار
    وهذه المؤشرات تتضمن عدد من الممارسات وهى عبارات تشير الى الحد الأدنى من ألأداءات الواجب توافرها لدى المؤسسة لكى تؤدى وظيفتها بما يحقق مخرجات التعليم والتعلم المرغوبة
    كما يوجد مقاييس للتقدير وهى قاعد لقياس وتقدير الأداء لكل ممارسة وتتكون من أربع مستويات (1؛2؛3؛4) مع ملاحظة أن :-
    المستوى الرابع هو دليل التميز والتفوق
    المستوى الثالث هو المستوى الدال على وصول المدرسة الى المستوى المطلوب تحقيقه أى أن المدرسة حققت مستوى المعيار المطلوب وأنها تقوم باداءات جيدة / كفاءة
    المستوى الثانى يعبر عن قيام المدرسة باداءات اقل من المطلوب تحقيقها وبحاجة الى بذل الجهد للوصول الى المستوى الثالث
    المستوى الأول يشير الى أن المدرسة بحاجة الى مجهود اكبر للوصول الى المستوى الثالث المطلوب تحقيقه حيث أن أداءاتها محدودة غير مرضية على الإطلاق
    وقد تناقش الأعضاء فى معايير ومؤشرات كل مجال من المجالات التسعة ( الرؤية والرسالة – القيادة والحوكمة – الموارد المادية والبشرية - المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة – المتعلم – المعلم – المنهج الدراسى – المناخ التربوى )
    المجال الأول وهو الرؤية والرسالة وجد أن له معيارين هما (رؤية المؤسسة – رسالة المؤسسة )
    المعيار الأول يتكون من مؤشر واحد وهو وجود وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المدرسة وهذا المؤشر يندرج تحته ثلاث ممارسات هى


    محافظة الدقهلية
    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    بالنسبة للمعيار الثانى رسالة المؤسسة يندرج تحته مؤشر واحد هو توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة تندرج تحته أربع ممارسات
    ولتحقيق هذا المجال يجب تشكيل فريق عمل لضمان جودته يعمل على تحقيق هذة المعايير والمؤشرات والممارسات وهذا الفريق يجب أن يتكون من جميع الفئات الممثلة للمجتمع المدرسى
    قيادة + معلمين + أولياء أمور +مجلس أمناء+ تلاميذ +مهتمين من المجتمع المحلى
    وجودة هذا المجال يتطلب وجود رؤية ورسالة للمدرسة واضحة ومعلنة بالمدرسة ولابد من مشاركة جميع المعنيين بوضعها
    أما المجال الثانى :- وهو القيادة والحوكمة فيشمل 4 معايير هى
    تنمية مهنية فعالة للكوادر دعم عمليتي التعليم والتعلم:
    توافر نظام للحوكمة الرشيدة: توافر نظام مالي و إداري متطور
    وكل معيار من هذة المعايير يندرج تحته عدة مؤشرات وكل مؤشر تحته عدة ممارسات
    ولتحقيق هذا المجال يجب تشكيل فريق عمل لضمان جودته يعمل على تحقيق هذة المعايير والمؤشرات والممارسات وهذا الفريق يجب أن يتكون من جميع الفئات الممثلة للمجتمع المدرسى
    كما هو موضح بالرؤية والرسالة
    وجودة هذا المجال يتطلب وجود لوائح منظمة للعمل ومشاركة الأطراف جميعا فى صنع القرار وتحقيق رضا العاملين ومتابعة القيادة لأداء العاملين والمتعلمين والعمل على الحد من غياب المتعلمين ودعم مجتمع التعلم وبيئة التعلم ودعم القيادة للتنمية المهنية لجميع العاملين
    أما المجال الثالث:- وهو تنمية الموارد البشرية والمادية فيشمل 3 معايير هى
    توافر الموارد البشرية، وتنميتها: توافر الموارد المادية، وتنميتها
    توافر مبنى مدرسي ملائم
    وكل معيار من هذة المعايير يندرج تحته عدة مؤشرات وكل مؤشر تحته عدة ممارسات
    ولتحقيق هذا المجال يجب تشكيل فريق عمل لضمان جودته يعمل على تحقيق هذة المعايير والمؤشرات والممارسات وهذا الفريق يجب أن يتكون من جميع الفئات الممثلة للمجتمع المدرسى
    كما هو موضح بالرؤية والرسالة
    وجودة هذا المجال يتطلب وجود حصر للموارد البشرية بالمدرسة وتوظيفها فى خدمة العملية التعليمية واستكمال العجز فيها وتقويم كفاءتها بصورة مستمرة وكذلك تنميتها مهنيا أما المبنى فيجب أن يستوفى شروط ألأمن والسلامة مع وجود خطة للأمن والسلامة تناسب المبنى وتجهيزاته وكذلك توافر المصادر اللازمة لتحقيق نواتج التعلم وكذلك توظيف الموارد المالية والميزانية بفاعلية وفق احتياجاتها

    محافظة الدقهلية
    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    أما المجال الرابع وهو المشاركة المجتمعية فله معيار واحد وهو
    توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ وهذا المعيار يندرج تحته عدة مؤشرات وكل مؤشر تحته عدة ممارسات
    ولتحقيق هذا المجال يجب تشكيل فريق عمل لضمان جودته يعمل على تحقيق هذة المعايير والمؤشرات والممارسات وهذا الفريق يجب أن يتكون من جميع الفئات الممثلة للمجتمع المدرسى
    كما هو موضح بالرؤية والرسالة
    ولتفعيل هذا المجال يجب توعية المجتمع والعاملين بأهمية المشاركة المجتمعية ووضع خطة للتوعية وكذلك تحديد اولويات الأسرة والمجتمع فى تطوير العملية التعليمية ووضع خطة للمشاركة المجتمعية كما يجب حصر الخدمات التى يمكن أن تقدمها المدرسة للمجتمع وللأسرة ويتم الإعلان عنها
    أما المجال الخامس توكيد الجودة والمساءلة فله معيارين هما
    التقويم والتحسين المستمر: فاعلية وحدة التدريب والجودة:
    وكل معيار من هذة المعايير يندرج تحته عدة مؤشرات وكل مؤشر تحته عدة ممارسات
    ولتحقيق هذا المجال يجب تشكيل فريق عمل لضمان جودته يعمل على تحقيق هذة المعايير والمؤشرات والممارسات وهذا الفريق يجب أن يتكون من جميع الفئات الممثلة للمجتمع المدرسى
    كما هو موضح بالرؤية والرسالة
    ولتفعيل هذا المجال يجب أن يكون هناك نظام داخلى لضمان جودة المدرس ويتم ذلك من خلال تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة الذي يقوم بعمليات المراجعة الداخلية للمؤسسة كما يقوم بتشكيل فريق قيادة ضمان الجودة لكل مجال وتقوم وحدة التدريب بتقويم أداءاتها من خلال مردوده على العملية التعليمية كما يجب توافر قواعد للمساءلة على جميع المستويات ولكل العاملين بالمدرسة كما يجب أن يتم تدريب فرق العمل على التقييم الذاتى وتنفيذ خطة دراسة التقييم الذاتى ثم إعداد تقرير للتقييم الذاتى يطلع عليه جميع الأطراف المعنية من خلال التقييم الذاتى تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر يتم تنفيذها بدقة مع تقييم هذه الخطة بصورة مرحلية من خلال تقارير متابعة
    أما المجال السادس وهو المتعلم يتكون من ثلاث معايير:-
    1- نواتج التعلم المستهدفة 2- التمكن من المهارات الأساسية
    3-اكتساب جوانب وجدانية ايجابية
    ولتحقيق هذة المعايير يجب أن يحقق المتعلم بالمدرسة نواتج التعلم المستهدفة لكل المواد الدراسية كما يجب أن يتمكن من المهارات العامة مثل إتباعه لعادات صحية للمحافظة على صحته ولذلك يجب مراعاة تعليمات الأمن والأمان عند استخدامه للأجهزة والأدوات كما يجب أن يشارك فى أنشطة التوعية الصحية بالمدرسة كما يجب على المتعلم أن يمتلك مهارات حياتية يتم توظيفها بكفاءة كما يجب علية إتقان أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال كما يجب أن يمتلك المهارات الاجتماعية السليمة ويستطيع اتخاذ القرار ويتحمل مسئوليته وان يكون لديه اتجاهات ايجابية نحو
    محافظة الدقهلية
    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية


    العملية التعليمية ويتضح ذلك من خلال مشاركته فى أنشطة متعددة كما يجب أن يلتزم بالقيم الاجتماعية ويحرص على حقوقه ويلتزم بأداء واجباته
    أما المجال السابع المعلم فيتكون من أربع معايير :-
    1- التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم 2- تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم
    3- استخدام أساليب تقويم فعاله 4- ممارسة أنشطة مهنية فعالة
    ولكي يتحقق ذلك يجب أن يصمم المعلم دروسة لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم كما يصمم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم وكذلك يصمم أدوات تقويم تتسق مع نواتج التعلم كما يجب الربط بين تحقيقه ومشكلات المجتمع وعليه استخدام انشطة تعليمية ومواقف تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين ويمكن له التعديل فى الخطة الزمنية لتناسب قدرات المتعلمين كما عليه توظيف الأجهزة والأدوات وعليه تشجيع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متنوعة والى العمل فى انشطة تربوية متعددة كما يستخدم انشطة اثرائية لتنمية المواهب لدى المتعلمين وعليه استخدام أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم ( اختبارات تعليمية – شفهية – بطاقات ملاحظة- ) وذلك لتقويم نواتج التعلم ( وجدانية – مهارية- معرفية) كما عليه استخدام أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم ويمكن العمل على تحسين أداءات المتعلم فى ضوء نواتج التقويم فيضع برامج علاجية لذوى صعوبات التعلم ويمكن توفير مناخ صحى مناسب يشجع على المناقشة والحوار كما يجب أن يتعامل مع المتعلمين بشفافية ومساواة وعدل كما عليه الحرص على تنمية نفسه مهنيا من خلال المشاركة فى دورات تدريبية واستخدام مصادر المعرفة المتعددة فى مجال تخصصه ويتبادل الخبرات مع زملائه ويعدل من أدائه بناء على نتائج التقويم سواء الذاتى أو تقويم الأقران أو التلاميذ أو إدارة المدرسة أو الموجه أو المدرس الأول
    أما المجال الثامن المنهج الدراسى فهو يتكون من معيارين هما:-
    1- توافر ممارسات داعمة للمنهج 2- توافر انشطة تربوية لا صفية فعالة
    ولتفعيل ذلك وتحقيقه يجب توافر خرائط لنواتج التعلم تتناسب فيها الأهداف مع المرحلة الدراسية كما يجب أن تتكامل نواتج التعلم المستهدفة معرفيا ووجدانيا ومها ريا للمتعلم كما يجب اتساق الأنشطة وأساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة ويجب أن يتم تناول المشكلات المعاصرة والمواقف الحياتية والمشكلات أثناء شرح المنهج مع اقتراحات بحلولها وكذلك يجب العمل أثناء شرح المنهج على تنمية المهارات الحياتية للمتعلم كما يجب توعية المتعلم بأنواع المهن وأهميتها وإكسابه مهارة ريادة المشروعات ويجب تنفيذ المنهج باستخدام الموارد البيئية وامكانات المجتمع مع نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية المتاحة مع الحفاظ عليها وتنميتها مع استخدام المعامل والوسائط التكنولوجية عند تنفيذ المنهج وتوظيف أدلة المعلم وأدلة تقويم الطالب لتحقيق نواتج التعلم مع تنفيذ خطط الأنشطة اللاصفية ومتابعة تنفيذها وعلى المدرسة الاشتراك فى الأنشطة والمسابقات مع تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى فى مجال النشطة التربوية
    أما المجال التاسع المناخ التربوى فيتكون من معياريين هما :-
    1- توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم 2- توافر بيئة مؤثرة فى العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية
    ولتفعيل ذلك وتحقيقه يجب توافر خدمات للإرشاد التربوى للمتعلمين وكذلك تقديم خدمات للإرشاد التربوى للعاملين وأولياء الأمور كما يجب توفير ثقافة صحية لدى المتعلمين والعاملين ( ندوات –
    محافظة الدقهلية
    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية


    تدريبات – مطويات – ملصقات – سجلات رعاية – تأمين صحى – جماعات صحية ) وكذلك يجب تدريبهم وتوعيتهم بإحتياطات الأمن والسلامة مع توفير مناخ داعم لرضا العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة كما يجب القيام بأنشطة يظهر فيها روح التعاون والاحترام المتبادل بين العاملين وبعضهم وبينهم وبين المجتمع المحلى ويجب أن تسود ثقافة المواطنة والانتماء عن طريق عقد ندوات - استخدام الإذاعة المدرسية – نشرات – ملصقات –
    كما يجب التزام الجميع بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل كما يجب نشر ثقافة داعمة للقيم والالتزام بهذه القيم داخل المدرسة
    ومن خلال تحقيق كل ما سبق يمكن للمدرسة أن تحقق معايير الجودة فى جميع المجالات وبالتالي يمكن لها الحصول على الجودة والاعتماد التربوى
    التوصيات
    1- تشكيل فرق لضمان الجودة لكل مجال من مجالات الجودة وتدريبهم على ذلك
    2- توافر قائمة من مصادر المعرفة بمكتبة المدرسة مثل مطبوعات الهيئة القومية لضمان الجودة دليل الممارسات المتميزة - التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
    3- تصفح شبكة الانترنت والإطلاع على المواقع الخاصة بجودة التعليم مثل الموقع الرسمي لهيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد التربوى - موقع الثانوية العامة – موقع المدرسون المحترفون – موقع التعليم المصري – الأهداف المعرفية لبلوم – منتديات الأمام الشافعي
    كما تم الاتفاق على عقد اجتماع جمعية عمومية ( عاملين + مجلس أمناء ومهتمين + وأولياء أمور + وتلاميذ ) وذلك يوم لتهيئة المجتمع المدرسى ونشر ثقافة الجودة

    ولما لم يستجد من أعمال فقد انتهى الاجتماع فى ساعتة وتاريخة
    أعضاء فريق قيادة ضمان الجودة مسئول الجودة











    محافظة الدقهلية
    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    تهيئة المجتمع المدرسي ونشر ثقافة الجودة
    اليوم التاريخ / / 200 م
    الساعة المكان :
    جدول الأعمال :-
    1- شرح مفاهيم الجودة
    2- تحديد طرق نشر ثقافة الجودة بالمجتمع المدرسى
    3- تحديد كيفية تشكيل فرق العمل
    4- تحديد قاعدة البيانات الخاصة بالمشاركين فى ضمان الجودة
    محضر الاجتماع
    أنة في يوم الموافق اجتمع مديرالمدرسة مع جميع العاملين بالمدرسة بحضور مجلس الأمناء وذلك لتهيئة المجتمع المدرسى ونشر ثقافة الجودة وبعد ترحيب السيد مدير المدرسة بالحاضرين بدأ السيد منسق المدرسة حديثه بشرح بعض المصطلحات الخاصة بالجودة والمفاهيم الرئيسية فقال
    الجودة الشاملة :-
    تعنى مدى قدرة العملية التعليمية على تطوير معارف ومهارات وقدرات المتعلم
    الاعتماد التربوي:-
    ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل إلى مستوى المعايير المطلوبة
    التقويم المؤسسي :-
    هي عملية تشخيصية علاجية لتحديد جوانب القوة والضعف في أداء المدرسة من اجل تعزيز نقط القوة وعلاج نقاط الضعف
    ترتكز الجودة على مجالين رئيسيين هما :-
    1- القدرة المؤسسية 2- الفعالية التعليمية
    القدرة المؤسسية :-
    تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية من خلال مجموعة القوا عد والشروط المحددة لبنيته
    التنظيمية وامكاناتها المادية والبشرية
    الفعالية التعليمية:-
    تحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات
    التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع
    وقد تم تقسيم كل مجال رئيسي الى مجالات فرعية هي :-
    أولا :- مجالات القدرة المؤسسية :-
    1 - مجال الرؤية والرسالة 2- مجال القيادة والحوكمة
    3- مجال تنمية الموارد البشرية والمادية
    4- مجال المشاركة المجتمعية 5- مجال توكيد الجودة والمساءلة
    محافظة الدقهلية
    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    ثانياً :- مجالات الفعالية التعليمية :-
    1- مجال المتعلم 2- مجال المعلم
    3- مجال المنهج 4- مجال المناخ
    & كل مجال من المجالات التسعة ينقسم الى مجموعة من المعايير وكل معيار ينقسم الى مجموعة من المؤشرات وكل مؤشر ينقسم الى مجموعة من الممارسات لابد من استيفائها لتحقيق الجودة
    المجالات :-
    هي الجوانب الكبرى التي تتضمنها منظومة تعليمية معينة
    المعايير :-
    هي عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايا المطلوب تحقيقها لغرض معين
    المؤشرات :-
    هي عبارات تصف الإنجاز (الأداء) المتوقع من الفرد(معلم / متعلم /المؤسسة) وتنصف صياغتها
    بأنها أكثر تحديدا وأكثر إجرائية .
    الممارسات :- هي القواعد لقياس وتقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر وتتكون من أربعة مستويات
    الشواهد :: المصادر المتاحة التي يمكن الاستدلال بها مثل وثيقة الرؤية والرسالة مطبوعة ومعلن
    السياق المؤسسي :
    ويشمل هذا الجزء البيئة المادية والاجتماعية للمدرسة مع إعطاء أمثلة تدعم ما تقول ؛ وفيما يلي أمثلة لذلك : الموقع الجغرافي للمؤسسة (ريف/ حضر/...) – كثافة الفصول - اليوم الدراسي (يوم كامل/ فترتين/ فترة ممتدة) - الخصائص الاجتماعية للمتعلمين / المعلمين (المعينين/ المنتدبين/ العقود...) - رعاية المتعلمين (المادية/ الاجتماعية/ النفسية)
    الاعتماد:- هو الاعتراف من قبل جهات مستقلة بان مدرستك تطبق نظم وبرامج تعليمية تحقق معايير
    الجودة
    منظومة المبادئ والأسس التي يقوم عليها الاعتماد التربوي
    الصدق والايجابية الشفافية
    العدالة دعم التعليم والتعلم
    المنهجية العلمية التقويم الذاتي
    التوثيق دعم ثقة المعنيين بالمؤسسة التعليمية
    ولابد لكى نقدر الأداء بالنسبة لكل مؤشر من مقاييس ( مدرجات ) التقدير وهى قواعد مسطرة متدرجة لقياس المؤشر
    ولكي يستدل على تفعيل الممارسات لابد من وجود شواهد التحقق ويتم تقييم الأداء من حلال عملية التقويم المؤسسي وهى عملية تشخيصية علاجية
    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    وإن كل ما تسعى إليه المؤسسة هو الحصول على الاعتماد التربوى وهو إقرار الهيئة القومية لضمان
    جودة التعليم والاعتماد التربوى لابد من مشاركة جميع الأطراف المعنية بالعمل معا جاهدين على تحقيق معايير الجودة بالمدرسة سواء أكانوا من العاملين بالمدرسة أو القيادة المدرسية أو أولياء ألأمور أو مجلس ألأمناء أو التلاميذ أنفسهم وللبدء فى ذلك يجب تشكيل فرق عمل تضم جميع الفئات السابقة ويتم النشر عن طريق عمل مطويات توزع عليهم ومن خلال تحديد مهارات هؤلاء الأشخاص لتحديد فرق العمل التى ينضموا إليها حسب مهاراتهم وميولهم الشخصي ليستطيعوا تفعيل معاييرها وبناء على ما سبق فإنه يجب علينا تشكيل فرق ضمان جودة المجالات عمل الأتي :-
    التوصيات:-
    1- تصميم سلم مهارات يتم عن طريقه تحديد مهارات أعضاء المجتمع المدرسى ليتم توظيفهم فى انسب الفرق التى تتفق مع مهاراتهم وميولهم ويسند تصميمه للأستاذ / مسئول التطوير بالمدرسة
    2- عمل قاعدة بيانات للمشاركين فى ضمان جودة المجالات على النحو التالي
    قاعدة بيانات عاملين بالمدرسة
    م / الاسم / الوظيفة / توصيف الوظيفة / رقم قومي / رقم التليفون / رقم الكود / العنوان
    قاعدة بيانات متعلمين
    م / الاسم / الصف / رقم التليفون / العنوان / النشاط المشارك فيه
    قاعدة بيانات أولياء الأمور
    م / الاسم / وظيفة / رقم التليفون / العنوان / ما يمكن أن يقدمة للمدرسة من خدمات
    قاعدة بيانات مجلس الأمناء
    م / الاسم / وظيفة / رقم التليفون / العنوان / ما يمكن أن يقدمه للمدرسة من خدمات
    قاعدة بيانات المهتمين
    م / الاسم / وظيفته / رقم التليفون / العنوان / ما يمكن أن يقدمه للمدرسةمن خدمات
    قاعدة بيانات الهيئات والمؤسسات الحكومية
    م / الاسم /رئيس المؤسسة/ رقم التليفون / العنوان / ما يمكن أن يقدمة للمؤسسة من خدمات
    قاعدة بيانات الجمعيات الأهلية
    م / اسم الجمعية /رئيس الجمعية/ رقم التليفون / العنوان / ما يمكن أن يقدمة للمؤسسة من خدمات
    ويتم إسناد عمل هذه القواعد الى اخصائى التطوير أو مدرس الحاسب على أن يعاونه فى تنفيذها عضو من فريق المشاركة المجتمعية وعضو من فريق الموارد المادية والبشرية وعضو من فريق توكيد الجودة والمساءلة
    ولما لم يستجد من أعمال فقد انتهى الاجتماع فى ساعتة وتاريخة
    أعضاء هيئة التدريس مسئول الجودة مدير المدرسة

    محافظة الدقهلية
    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايله الابتدائية
    اجتماع شرح مفهوم العمل الفريقى واختيار الفرق
    اليوم التاريخ / / 200 م
    الساعة المكان :
    جدول الأعمال :-
    1- الترحيب بالحاضرين 2- شرح مفهوم العمل الفريقى
    3- ما يستجد من أعمال
    شرح جدول الأعمال :-
    أنة فى يوم الموافق تم عقد اجتماع الجمعية العمومية للمدرسة وفى بداية الاجتماع قام السيد مدير المدرسة بالترحيب بالسادة الأعضاء الحاضرين لهذا الاجتماع ، ثم تم تلاوة محضرة أعمال الاجتماع ،
    وقد قام السيد مسئول الجودة بتوضيح مفهوم العمل الفريقى وان العمل داخل اى فريق من فرق العمل من ضمن العمل الجماعي وليس فردى وان المسئولية مسئوليه جماعية وليست مسئولية رئيس الفريق وبالتالي لكل عضو من أعضاء الفريق مهمة واحدة يقوم بها داخل الفريق تسند إليه تبعا لما يتمتع به من مهارات ولذلك يجب أن يكون العمل داخل الفريق عمل تعاوني ومن خلال خطة موضوعة
    وفى الاجتماع أبدى بعض الحاضرين ترحيبا بفكرة العمل الجماعي وذلك حتى يمكن تغطية الموضوع من أكثر من وجهة نظر وكثرة الأفكار ستكون فى خدمة العمل
    والقليل قال سيكون ذلك سبب فى تراخى البعض
    وتم الرد على هذة النقطة بأن لكل عضو فى الفريق مهمة يقوم بها ولكن ذلك لا يمنع أن يأخذ آراء الآخرين للاستفادة برأيهم وأفكارهم لكي يلم جميع أعضاء الفريق بكل شيء عن فريقهم

    ولما لم يستجد من أعمال فقد انتهى الاجتماع فى ساعتة وتاريخة
    أعضاء هيئة التدريس
    مسئول الجودة





    يعتمد مدير المدرسة




    محافظة الدقهلية
    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايله الابتدائية
    اجتماع توزيع سلم المهارات على العاملين
    اليوم التاريخ / / 200 م
    الساعة المكان :
    جدول الأعمال :-
    1- الترحيب بالحاضرين 2-عرض مهارات سلم المهارات
    3- ما يستجد من أعمال
    شرح جدول الأعمال :-
    أنة فى يوم الموافق تم عقد اجتماع الجمعية العمومية للمدرسة وفى بداية الاجتماع قام السيد مدير المدرسة بالترحيب بالسادة الأعضاء الحاضرين لهذا الاجتماع ، ثم تم تلاوة محضرة أعمال الاجتماع ،
    وقد قام السيد مسئول الجودة بتوضيح بشرح مبسط للمهارات وعرضها على العاملين وتم التنوية على أن اختيار الأعضاء داخل الفرق سيكون وفق اختياراتهم في سلم المهارات وسوف يوقع كل عضو على اختيار ثم سيقوم السيد ناظر المدرسة بتوزيع العاملين على الفرق التسعة والعضو الذي يرفض اختيار مهارة سيكون من حق ناظر المدرس اختيار مهارة لهذا العضو حسب رؤيتة هو وتوزيعة على فريق من الفرق التسعة لذلك يجب أن يكون الاختيار فى سلم المهارات اختيارا دقيقا لأنه سيتم توزيع أعضاء المجتمع المدرسي من خلال هذا الاختيار على فرق العمل
    يتم شرح المراد بكل مهارة من المهارات داخل سلم المهارات ثم يوزع على المجتمعيين لاختيار المهارات ويوقع العضو بعد الاختيار أسفل الجدول ثم يتم جمع الاستمارات الخاصة بسلم المهارات
    عرض المهارات :
    التواصل مع الآخرين إدارة اجتماعات علا قات عامة
    الالتزام بالوقت حل ا لمشكلات لدية رؤية
    اتخاذ قرار مرتبط بالمجتمع ميسر اجتماعات
    مفكر جيد جمع البيانات والمعلومات كتابة تقارير
    عمل ميزانية تسجيل الاجتماع تحليل البيانات
    توظيف التكنولوجيا
    وبعد عرض المهارات ومناقشة السادة الحضور فيها نوصى بالأتي
    التوصيات:-
    تصميم استمارة سلم مهارات وتوزيعها على جميع العاملين
    دراسة استمارات سلم المهارات بعد اختيارات العاملين وعرضها على ناظر المدرسة
    ولما لم يستجد من أعمال فقد انتهى الاجتماع فى ساعتة وتاريخة
    أعضاء هيئة التدريس
    مسئول الجودة يعتمد مدير المدرسة

    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايله الابتدائية

    اجتماع فريق قيادة ضمان الجودة لإقرار اختيار الأعضاء فى سلم المهارات
    اليوم التاريخ / / 200 م
    الساعة المكان :
    جدول الأعمال :-
    1- الترحيب بالحاضرين 2- دراسة اختيار الأعضاء فى سلم المهارات
    3- ما يستجد من أعمال
    شرح جدول الأعمال :-
    أنة فى يوم الموافق تم عقد اجتماع لفريق قيادة ضمان الجودة
    لإقرار الأعضاء عل اختياراتهم فى سلم المهارات أو تعديل الاختيار وترشيحهم لفرق العمل من خلال عرض استمارات سلالم المهارات والمناقشة واختيار أعضاء المجتمع المدرسي فية ويتم التعليق على الاستمارة بأحد أمرين
    1- أوافق على اختيار العضو وبالتالي يتم ترشيحه لفريق ـــــــــــــــــــــــــ
    2- اعدل اختيارات العضو لم أراه من مهارات فيه مع كتابة المهارة وبالتالي يتم ترشيحه لفريق
    3- توقيع الناظر على جميع الاستمارات
    4- توقيع العضو بالموافقة على العمل داخل الفريق
    5- وقد تم توزيع الفرق على النحو التالي
    فريق الرؤية والرسالة
    احمد السيد احمد
    محمود السيد إسماعيل
    حسن إبراهيم حسن
    حمدي على عبد العاطى فريق القيادة والحوكمة
    كيلاني عثمان محمد
    اشرف متولي أنيس
    فاطمة مصطفى السيد
    آمال إسماعيل مصطفى
    ناهد عبد الفتاح عبد الهادي
    فريق الموارد المادية والبشرية وصفى عبد العزيز إسماعيل
    وفاء حسين إبراهيم
    أمل عثمان كامل

    فريق المشاركة المجتمعية ريهام خميس احمد
    السيد حسين حسن
    ايمن محمد حسن
    زبيدة عباس حلمي فريق توكيد الجودة والمساءلة
    السيد هلال محمد
    منى عبد الحليم عطية
    دعاء حسين حسين
    عبد الحفيظ احمد عبد الحفيظ فريق المتعلم
    ابتسام احمد محمد
    رضا يسرى محمد
    عبير حسين السيد
    احمد محمد المتولي
    فريق المعلم
    عفاف احمد الديدامونى
    رجاء السعودي عبد العظيم
    صالح عبداللة صالح
    نجوى الشافعي السيد
    مها محمد سليمان
    فريق المنهج الدراسي
    ملكة حسن احمد
    عفاف كمال حامد
    نادية محمد ثروت
    جنيت سعد جرجس
    شادية عبد الشافي السيد فريق المناخ التربوي
    حسين محمود حسين
    عصام احمد عبد السلام
    مجدي احمد حمودة
    رشا خميس احمد
    ولما لم يستجد من أعمال فقد انتهى الاجتماع فى ساعتة وتاريخة

    محافظة الدقهلية
    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايله الابتدائية
    توزيع العمل على فرق العمل
    اليوم التاريخ / / 200 م
    الساعة المكان :
    جدول الأعمال :-
    1- الترحيب بالحاضرين
    2- توزيع العمل على فرق العمل
    3- ما يستجد من أعمال
    شرح جدول الأعمال :-
    أنة فى يوم الموافق تم عقد اجتماع جمعية عمومية لتوزيع العمل على فرق عمل وأعضاء مجلس الأمناء والتوقيع بالموافقة على توزيع العمل بعد تحديد مهام كل فريق
    وتم الاتفاق على أن كل فريق يقوم بدراسة المعايير والمؤشرات والممارسات الخاصة بمجالة ويقوم بوضع خطة ضمان خاصة بمجالة وان يكون العمل تعاوني وعمل اجتماعات خاصة بالمجال وتشكيل فريق تقييم ذاتي خاص بالمجال وتقييم المجال وتحديد نقاط القوة والضعف ثم تحديد اولويات خطة التحسين الخاصة بالمجال وتشكيل فريق متابعة تنفيذ خطة التحسين
    ولما لم يستجد من أعمال فقد انتهى الاجتماع فى ساعتة وتاريخة


    أعضاء هيئة التدريس
    مسئول الجودة



    يعتمد مدير المدرسة








    محافظة الدقهلية
    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايله الابتدائية
    توزيع أعضاء المجتمع المدرسي على فرق العمل
    اليوم التاريخ / / 200 م
    الساعة المكان :
    جدول الأعمال :-
    1- الترحيب بالحاضرين
    2- تشكيل فرق العمل
    3- ما يستجد من أعمال
    شرح جدول الأعمال :-
    أنة فى يوم الموافق تم عقد اجتماع جمعية عمومية لتوزيع أعضاء المجتمع المدرسي على فرق عمل بناء على ما جاء فى اجتماع فريق قيادة ضمان الجودة لإقرار اختيار الأعضاء فى سلم المهارات وبناء علية تم إعلام جميع أعضاء المجتمع المدرسي بالفرق التي يعملون بها على أن يقوم كل فريق بدراسة المجال وتشكيل الفريق بحيث يضم الفريق أعضاء من مجلس الأمناء وأولياء أمور ومهتمين بالتعليم وتلاميذ

    ولما لم يستجد من أعمال فقد انتهى الاجتماع فى ساعتة وتاريخة


    أعضاء هيئة التدريس
    مسئول الجودة





    يعتمد مدير المدرس





    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية
    اجتماع فريق قيادة ضمان الجودة لتشكيل وحدة التدريب والجودة

    اليوم التاريخ / / 2010 م
    الساعة المكان :
    جدول الأعمال :-
    عرض المهام والمسئوليات المنوط بها الفريق
    عرض تشكيل الفريق
    محضر الاجتماع :-
    أنة فى يوم الموافق تم عقد اجتماع فريق قيادة ضمان الجودة وفى بداية الاجتماع قام السيد مدير المدرسة بالترحيب بالسادة الأعضاء الحاضرين لهذا الاجتماع وتم تشكيل وحدة التدريب والجودة من السادة الأتي أسمائهم


    م القائم بالتوجية الوظيفة المهمة التوقيع
    1 السيد هلال محمد م أ نظم جودة
    2 ملكة حسن احمد وكيل مدربي وحدة التدريب
    3 عفاف احمد الديدامونى م أ لغة عربية تعلم نشط

    فريق قيادة ضمان الجودة مدير المدرسة
















    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    اجتماع تشكيل الفرق التسعة
    اليوم التاريخ / / 2010 م
    الساعة المكان :
    جدول الأعمال :-
    1- الترحيب بالحاضرين
    2- تشكيل الفرق التسعة
    3- ما يستجد من أعمال
    شرح جدول الأعمال :-

    أنة في يوم الموافق تم عقد اجتماع فريق قيادة ضمان الجودة وذلك تشكيل الفرق التسعة على النحو التالى
    فريق الرؤية والرسالة فريق القيادة والحوكمة فريق الموارد المادية والبشرية
    احمد السيد احمد كيلاني عثمان محمد وصفى عبدالعزيزإسماعيل
    محمود السيد إسماعيل اشرف متولي أنيس وفاء حسين إبراهيم
    حسن إبراهيم حسن فاطمة مصطفى السيد أمل عثمان كامل
    حمدي على عبد العاطى امال اسماعيل مصطفى الغنيمى حشمت محمد
    حلمى المحمدى سالم ناهد عبد الفتاح عبدالهادى عبد ربة حسين عيسى
    محمود عبد الوهاب سالم احمد جلال حسين هشام محمود محمد عطيه
    متولى احمد الطنطاوى السيد أحمد الطنطاوى محمد حسين حسن
    محمد أيمن عبد العزيز أحمد محمود حسين أمل هشام محمود
    أحمد محمود حسين عمر حسين محمود هاجر محمد ابراهيم
    أمين علاء الدين أمين
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    فريق المشاركة المجتمعية فريق توكيد الجودة فريق المتعلم
    ريهام خميس احمد السيد هلال محمد ابتسام احمد محمد
    السيد حسين حسن دعاء حسين حسين رضا يسرى محمد
    ايمن محمد حسن منى عبد الحليم عطية عبير حسين السيد
    زبيدة عباس حلمي عبد الحفيظ احمد عبد الحفيظ احمد محمد المتولي
    السيد عبد اللطيف حموده الشحات عبد اللطيف عبد المجيد ممدوح محمد حسين
    حامد شفيق عبد السلام أيمن سليمان حسين خضر رمضان حسن
    أحمد عبد الرحمن محمد دعاء عبد العزيز حسين ريهام ممدوح محمد حسين
    اسلام هلال محمد ياسمين عصام عبد الله آيه خضر رمضان



    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية


    فريق المعلم فريق المنهج المدرسى فريق المناخ التربوى
    عفاف احمد الديدامونى ملكة حسن احمد حسين محمود حسين
    رجاء السعودي عبدالعظيم عفاف كمال حامد عصام احمد عبد السلام
    صالح عبداللة صالح نادية محمد ثروت مجدي احمد حمودة
    نجوى الشافعي السيد جنيت سعد جرجس رشا خميس احمد
    مها محمد سليمان شادية عبد الشافي السيد أحمد عبد العظيم سالم
    السيد وهبة عطيه محمد أحمد الطنطاوى أحمد عبد العزيز يوسف
    عبد البديع متولىالسيد عبد الله عثمان حسن إسلام أحمد عبد العظيم
    سالم أحمد سالم أميرة محمد المسلمى دينا رمضان الشبراوى
    محمد سمير محمد مصطفى كريم محمد أحمد
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ولما لم يستجد من أعمال فقد انتهى الاجتماع فى ساعتة وتاريخة



















    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلايلة الابتدائية

    اجتماع وضع الخطة العامة
    اليوم التاريخ / / 2010 م
    الساعة المكان :
    جدول الأعمال :-
    1- الترحيب بالحاضرين
    2- وضع الخطة العامة
    3- ما يستجد من أعمال
    شرح جدول الأعمال :-

    أنة في يوم الموافق تم عقد اجتماع فريق قيادة ضمان الجودة وذلك لوضع الخطة العامة للمجال على أن يراعى فيها أن تنفذ على عدة مراحل
    المرحلة الأولى التهيئة والاستعداد:-
    وفيها يتم نشر ثقافة الجودة من خلال لقاءات وتدريبات وملصقات وفيها يتم تشكيل الفرق التسعة وفق اختياراتهم للمهارات الموجودة بسلم المهارات
    المرحلة الثانية التقييم الذاتي للمؤسسة:-
    ويتم فيها تشكيل فريق التقييم الذاتى الذي يقوم بدوره بتحديد أدوات التقييم الذاتى وتصميم استمارات تقييم وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف ودراسة مجالات ومعايير الجودة وتحديد أساليب وأدوات جمع البيانات وتحليل ومعالجة البيانات وكتابة التقرير
    المرحلة الثالثة تصميم الخطة الإجرائية لتصميم المجال:-
    تحديد أولويات التطوير وصياغة الأهداف العامة والإجرائية وصياغة مؤشرات الأداء وتحديد الأنشطة وصياغة خطة التحسين للمجال
    المرحلة الرابعة تنفيذ وإدارة الخطة الإجرائية لتطوير المجال:-
    المراجعة النهائية للملف ومراجعة السجلات الخاصة بالمجال بصفة دورية و تنفيذ خطط الندوات والتدريبات وبرامج المناسبات وجمع الشواهد والأدلة ومتابعة تطبيق المؤشرات على أرض الواقع وعلاج نقاط الضعف
    المرحلة الخامسة متابعة وتقييم الأداء فى تنفيذ الخطة:-
    متابعة تنفيذ الخطة وتقييم الأداء من قبل فريق المتابعة بالمدرسة للوقوف على مدى تحقق الأهداف

    ولما لم يستجد من أعمال فقد انتهى الاجتماع فى ساعتة وتاريخة


    أعضاء الفريق مسئول الجودة يعتمد مدير المدرسة


    محافظة الدقهلية
    مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
    إدارة السنبلاوين التعليمية
    مدرسة الجلاي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يوليو 25, 2014 5:15 am